معركة مرقب السبع سعيدة

معركة مرقب السبع 27نوفمبر 1959.
يقع مرقب السبع بعيون البرانيس بلدية بالول. أثناء الفترة الاستعمارية كانت تابعة إقليميا لتيارت . على بعد 15كلم شرق بالول. تحيط بها جبال توسكيرات شمالا. شرقا دركموس و مزايطة جنوبا. حيث حسب محضر الدرك الفرنسي فإن عناصر عن الوحدة العسكرية المضادة للطيران 454 المتمركزة بعيون البرانيس دخلوا في اشتباك مع مجموعة من مجاهدي جيش التحرير قدرت ب 30 مجاهدا يوم 27نوفمبر1959 بالمكان المسمى مرقب السبع.
حيث وصلت تعزيزات عن القطاع العسكري بسعيدة تحت قيادة العقيد بيجار. و تحت تغطية لسلاح الطيران.
و حسب تصريحات النقيب rebena Raymond التابع لمصالح الاستعلامات بالوحدة 454 المتمركزة بعيون البرانيس لرجال الدرك يوم 03 ديسمبر1959 على الساعة الثالثة والنصف مساءا عقب معركة مرقب السبع التي شارك فيها فإنه لم ير الجثث الا وقت وصولها عن طريق طائرة مروحية و لم يتم الاستحواذ على اي معلومة منهم.
الجثث التي تم دفنها بمقبرة المسلمين بعين توتة و التي عددها فقط 17 فيما أن المحضر يؤكد وفاة 30 و اختفاء 13 جثة نقلت من طرف مجهولين.
و قد تم تحديد هويات الموقوفين و هم حمداوي سليمان . هلال محمد. بوخاري قادة. سنوسي علي. حاجي الطيب. دريسي تامي المعروف بالشيخ تامي.
أما الاموات فكلهم معروفين بأسماء مستعارة حربية من 01الى 20 حسب ذات المحضر. أما من 20 الى30 غير معروفين و لم يتم العثور عليهم ليلة 27الى 28 نوفمبر في ساحة المعركة.
و من خلال قراءة نفس المحضر الدركي تحت رقم 597 بتاريخ 28 نوفمبر 1959 فإنه ينفي أي خسائر في صفوف القوات العسكرية الاستعمارية و هي معالجة غير حقيقية  لصديقي والي حسين. رحم الله شهداءنا الأبرار.
بقلم بغداد مرابطي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تاريخ ومعلومات عن عرش الحساسنة ولاية سعيدة

المرابطين اولاد سيد الحاج بن عامر ولاية سعيده